/Blog/ما الفرق بين العمل الحر| العمل عن بعد | العمل الجزئي | العمل الهجين | العمل المرن؟

إذا كنت أحد المحترفين أو المهنيين، فمن المؤكد أنك لاحظت التغيرات الجذرية التي طرأت على سوق العمل ومتطلباته في العصر الحالي، خاصة بعد ظهور جائحة كورونا، والذكاء الاصطناعي اللذان ساهما بشكل كبير في خلق وظائف جديد وموت الأخرى، كذلك طبيعة الدوام، والمصطلحات التي انتشرت في الفترة الأخيرة مثل:(العمل الحر، العمل عن بعد، العمل الجزئي، العمل الهجين، العمل المرن)، فما الفرق بينهم؟ تعرف على الفرق من خلال منصة فورلانسو لإدارة العمل عن بعد، التي تقدمه لك في خلال السطور التالية بشكل مبسط

كما شاع البحث عن فرص عمل تمنح توازن العمل والحياة معًا، فظهر طلب كبير على العمل عن بعد والمرونة في السوق الحالية، وقد تبدو جميعها طرقًا لتحسين التوازن بين العمل والحياة الخاصة بك ، لكنهما يأتيان بتوقعات واضحة وإيجابيات وسلبيات، فلنلقي نظرة على بعض أشهر طرق العمل الجديدة، التي قد تكون مطروحة على الطاولة عند النظر إلى إعلانات الوظائف وما تعنيه.

ما هو العمل عن بعد؟

يأتي مصطلح "العمل عن بعد" عادة بمعنى العمل خارج المكتب التقليدي، من خلال العمل عن بعد، لست مضطرًا للانتقال إلى مكتب يمكنك إكمال المشاريع والتواصل مع فريقك، أو حتى قيادة فريق كامل دون التواجد في نفس الغرفة، كل ما تحتاجه هو اتصال موثوق بالإنترنت وجهاز كمبيوتر محمول، ستحصل من هذه التجربة على حزمة مزايا العمل لدى الشركات، بالإضافة لحرية اختيار مكان العمل المناسب لك.

مميزات العمل عن بعد:

توفير الوقت: بالإضافة لحرية العمل من المنزل أو المكان الذي تفضله، ستوفرعدد ساعات المواصلات الذهاب إلى العمل.
توسيع النطاق الجغرافي: بواسطة العمل بشكل كلي عن بعد، لن تكون مقيد بالبحث عن عمل في نطاقك الجغرافي، فيمكنك العمل في شركات من بلاد أخرى توفر خاصية العمل عن بعد.
اكتساب مهارات جديدة: من خلال العمل بمفردك عن بعد تزيد لديك مهارت إدارة الوقت، والعمل على حل المشاكلات، حيث تعمل دون وجود فرق من الشركة بالجوار للمساعدة السريعة.

تحديات العمل عن بعد:

الشعور بالملل: يفقد العمل عن بعد ميزة التواصل الحي مع زملاء العمل، مما قد يشعر البعض بالملل، لكنه ليس أمرًا سيئًا بالنسبة للجميع ويمكن التغلب عليه من خلال تصميم روتين يومي فعال.
صعوبة إدارة الفريق: تجد بعض الشركات صعوبة في إدارة الموظفين عند بعد، لذلك تحتاج إلى برامج ومنصات متخصصة لقياس الأداء وفي إدارة العمل عن بعد بالاعتماد على منصة فورلانسو يمكنك توفير الوقت والجهد ومتابعة تعاقداتك مع العاملين عن بعد بكل سهولة.

ما هي المميزات والخدمات التي تقدمها منصة فورلانسو لإدارة العمل عن بعد؟

توفر المنصة العديد من الخصائص والمميزات التي تفيد الشركات والموظفين على حدًا سواء منها:

1- ملف شخصي لكل موظف
يمكن لكل موظف إنشاء ملف شخصي على المنصة، ويعد بمثابة مكتب افتراضي للموظف، يتستطع من خلاله مباشرة عمله بشكل يومي وتسليم خدماته للشركة بوصف دقيق وموضح لما اتمه.

2-ضمان الحقوق للطرفين
تعتبر فورلانسو أداتك لإدارة تعاملاتك مع عملائك، عن بعد وتوفر لك الوسائل الإدارية بداية من انشاء ملفك الشخصي ونشر خدماتك مرور بالضمان المالي بين الطرفين ومتابعة انجاز العمل والاحتكام في حال حدوث نزاعات وانتهاء بقيامك بسحب ارصدتك من عمليات البيع.

3-سهولة التواصل

لا يوجد قيود على التواصل داخل المنصة، حيث يمكنك التواصل خارج المنصة مع شركتك أو مشتري الخدمة، ثم العودة للمنصة لتأكيد لتوثيق الخدمة أو إرسال عملك النهائي للشركة.

4-استقبال الأموال بوسائل مختلفة
تعد المنصة هي أول منصة عربية في إدارة العمل عن بعد، وتختلف عن مثيلاتها بأنها تسمح لك استقبال أموالك على بوابات دفع متعددة، وبالعملة التي أرسلت لك، دون خصم أي عمولات على قيمة العمل .

ما هو العمل المستقل أو الحر؟

يعتقد الكثير من الناس أن العمل عن بعد والعمل المستقل هما نفس الشيئ، لكنهم ليسوا كذلك، فالعمل عن بعد هو عمل دائم أو بعقد. أما العمل المستقل يعتمد على مشروع محدد، وينتهي عند اكتمال المشروع وليس لديه مميزات العمل بعقد مع الشركات مثل: التأمين الصحي، والإجتماعي، والإجازات السنوية.

وما يميز العمل الحر أنه يسمح لك بضبط ساعات العمل واختيارها في الوقت الذي تفضله، والحصول على حرية العمل وفقًا لسرعتك الخاصة. يمكنك اختيار عملائك وتحديد نوع المشروعات التي تريد العمل عليها والعمل أينما تريد، إضافة إلى ذلك، لست ملزمًا بقيود مثل اتفاقيات العمل أو انتظار أرباح الشركة السنوية، التي تجبر العديد من الأشخاص على البقاء مع شركة واحدة لفترة أطول مما يرغبون فيه.

كذلك لهذا النوع بعض السلبيات منها: أن العمل المستقل ليس مناسبًا لك إذا لم تكن مستعدًا لأن تصبح رئيس نفسك في العمل. لا يوجد أمان وظيفي، ولا مزايا، ولا إجازة مرضية، وسيتعين عليك شراء جميع مُعِدَّات عملك، قبل التقدم للعمل المستقل، تحتاج أن تكون مستعد بالمعدات اللازمة من أجهزة وأنترنت، وكل ما تحتاجه طبيعة المشروع الذي تود العمل عليه.

من الجدير بالذكر أن منصة فورلانسو تقدم خدمات لمساعدة المستقلين لظهور بشكل احترافي أمام عملائهم مثل:

- النبذة الشخصية والسيرة الذاتية: التي تلخص خبراتك، وتلف نظر المشتري الذي يقارنك بينك وبين مستقل آخر.

-معرض الأعمال: يفضل المتعاقدين أو أصحاب المشاريع النظر إلى أعمال المستقل السابقة؛ لذلك فورلانسو تقدم لك معرض مخصص لأعمالك يظهر في ملف الاحترافي، ويمكنك نشره في أي مكان دون حجب أسمك أو صورتك، بعبارة أخرى معرضك متاح للجميع من خلال المنصة ومن خارج المنصة.

-إدارة الأموال: يمكن متابعة أحصائيات أموالك واستقبالها، وإدارتها بشكل كامل من خلال لوحة التحكم الخاصة بك.

-أموالك تصلك كاملة: من أهم ما يميز فولانسو أنها تمنحك مميزات عدة، دون اقتطاع جزء من أموالك كعمولة، وفي حالة رغبتك في الحصول على مميزات إضافية، مثل عرض خدمات أكثر يمكن ترقية حسابك مقابل مبلغ بسيط وثابت، بصورة شهرية أو سنوية.

-تعليقات العملاء: توفر لك فولانسو مساحة للعملاء ليدلوا برأيهم في خدمتك، وكلما زاد الثناء على خدماتك، زادت ثقة عملاء آخرين في قدراتك كمستقل.

ما هو العمل بدوام جزئي؟

العمل بدوام كامل مقابل العمل بدوام جزئي ما الفرق؟ العمل بدوام جزئي يعني أنك تعمل عددًا أقل من الساعات في الأسبوع (أقل من العمل بدوام كامل)، يمكن أن يكون الاختلاف في عدد الأيام التي تعمل فيها في الأسبوع، أو عدد الساعات التي تعمل فيها في اليوم العادي تعتبر بشكل عام "بدوام جزئي" إذا كانت أقل من 30 ساعة أسبوعيًا، ويتلقى الموظفون بدوام جزئي نفس مزايا العمل التي يحصل عليها الموظفون بدوام كامل، مع توزيع المزايا بالتناسب على ساعات العمل مثل الراتب الأقل.

ما هي الوظيفة المرنة؟

العمل المرن يعني أنك لست مضطرًا للعمل لعدد محدد من الساعات في اليوم، فعندما تعمل عن بُعد باستخدام "الشروط المرنة" ، فإنك تنشئ جدولك المرن الذي يناسبك، وعادة طريقة العمل هذه شائعة مع الفرق البعيدة التي تعمل في مناطق زمنية مختلفة، يمكن أن يعني أيضًا العمل من المكتب لعدد محدد من الساعات أو في نوبات زمنية مختلفة، وأكبر ميزة للعمل المرن هي أن لديك الحرية والتحكم في وقت وكيفية ومكان عملك.

ما هو العمل الهجين؟

يختلف أسلوب الحياة الهجين أو "الخليط" عن أسلوب العمل كليًا عن بُعد. لأن في الشركات التي تتبع أنظمة العمل الهجين أو المختلطة، يعمل بعض الموظفين جزءًا من الوقت في مقر الشركة، فضلاً على ذلك، يعمل بعض أعضاء الفريق من المنزل. هذا أكثر شيوعًا حاليًا لأنه يسهل على الشركات القائمة تنفيذه، وكانت منتشر بكثرة اتباع هذا النظام في وقت انتشار جائحة كورونا، للتقليل من التكدس داخل أماكن العمل، بالإضافة إنه يسمح للشركة بتوظيف ضعف عدد الموظفين في مساحة عمل أقل.

في النهاية يمكنك اختيار النوع الذي يناسبك حسب مهاراتك وخبراتك، وبيئة العمل التي تفضلها، وأيا كان النوع الذي ستختاره ستجد منصة فورلانسو تقدم لك خدمات عدة كالتي ذكرناها في المقال، وستكتشف المزيد من المميزات عند إنشاءك لحسابك على المنصة دون التقيد بأي مصاريف لفتح الحساب أو لعرض خدمتك الأولى، فلا تترد في عرض خدمتك الآن واستقبال أموالك عن طريق بوابة الدفع التي تفضلها.

العمل عبر الإنترنت, أنواع العمل عن بعد, أنواع العمل الحر

ما الفرق بين العمل الحر| العمل عن بعد | العمل الجزئي | العمل الهجين | العمل المرن؟

في هذا المقال، سنستعرض الفروق بين العمل الحر، العمل عن بعد، العمل الجزئي، العمل الهجين، والعمل المرن. سنشرح كل نوع من هذه الأنماط، وسنستعرض مزايا وعيوب كل منها. سوف يساعد هذا المقال الأفراد في فهم الخيارات المتاحة لهم في سوق العمل، وكيفية اختيار النمط الذي يتناسب مع احتياجاتهم وظروفهم الشخصية.


Forlanso
5.00 min read