/Blog/كيف تبني علامة تجارية شخصية بعرض قيمة فريد (UVP)؟

تعرض سوق العمل العالمي لتغير كبير بعد جائحة كورونا، فما بين تُقلَّص عدد العمالة ومحاولات الانتقال إلى نماذج العمل عن بُعد، أو توظيف الموظفين المستقلين، والعديد من التغييرات في هيكل الشركات حول العالم، مما فتح المجال لأصحاب الأعمال الحرة لاستغلال فرص متنوعة، كما زاد الأمر من المنافسة في سوق العمل الحر، لذلك؛ يحتاج المستقل إلى تمييز نفسه عن الآخرين للحصول على فرص أفضل، ومن بين الأدوات الرئيسية التي ستساعدك كمستقل في ذلك هي: علامتك التجارية الشخصية، وقيمتك الفريدة (UVP).

حيث يُعد أحد أكثر الطرق فعالية لبناء علامتك الشخصية هو صياغة عرض قيمة فريد (UVP) ليقدمك للشركات والعملاء اللذين يبحثون عن مهاراتك، يعتبر عرض القيمة الفريدة نموذج لإبراز مهاراتك ونقاط قوتك ومميزاتك بطريقة بسيطة وفعالة، أمام العملاء المستهدفين، ويشرح الفوائد التي ستعود عليهم من تعاونهم معك.

منصة فورلانسو تقدم لك أهم النصائح والمعلومات عن نموذج (UVP)، لتبدأ في تطبيقه لبناء علامتك التجارية بقيمة فريدة، لتتمكن من بناء علامة تجارية شخصية تساعدك في جذب العملاء والحفاظ على تدفق العمل، قمنا بتجميع بعض الاستراتيجيات التي يمكنك تنفيذها على الفور.

ما هي العلامة التجارية الشخصية؟

العلامة التجارية الشخصية هي اسلوبك في تسويق ذاتك وصورتك الذهنية عند الجمهور، إنها تتعلق بمهاراتك وخبراتك وصفاتك الشخصية، من الناحية المهنية، ويمكن أن تستند العلامة الشخصية إلى معلوماتك على موقع الويب الخاص بك، أو حسابك الاحترافي على منصة فورلانسو، وحساب LinkedIn، وسمعتك في الشركة، وحتى تفاعلاتك الشخصية.

لا تتعلق العلامة الشخصية بعدد العملاء الذين يزورون ملفك الشخصي، أو عدد الإعجابات التي تحصل عليها على وسائل التواصل الاجتماعي، أو عدد المشتركين في قائمة البريد الإلكتروني، إنها أصل ملموس يمكن أن يعزز حياتك المهنية ويزيد من أرباحك، عندما يشعر العملاء بأنهم يعرفونك على مستوى أعمق، يثقون بك وبالخدمات التي تقدمها، وهذا يجعلهم يتعاملون معك.

لهذا تعد الفائدة من بناء علامة شخصية واضحة وموجهة، إنها تساعدك في لفت انتباه العملاء المحتملين والبقاء في ذاكرتهم، كذلك؛ يمكن أن تعتبر تسويقًا لذاتك، من خلال سرد قصة هويتك وإبراز المهارات التي تتمتع بها وكيفية طرحك حلول لمشكلات العملاء، ويمكنك قراءة هذا المقال لمزيد من المعلومات عن العلامة التجارية الشخصية.

ما هو نموذج عرض القيمة الفريدة (UVP) للموظف المستقل ؟

يشير عرض القيمة الفريدة (UVP) للموظف المستقل إلى المزايا والفوائد المميزة التي يقدمها للعملاء المحتملين، والتي تميزه عن غيرهم من المستقلين في مجال عملهم، مما يجعله ضروريًا للعملاء ويرغبهم في التعامل معه، أي أن هذا النموذج ينقل القيمة الفريدة والخبرة، التي يجلبها المستقل إلى صاحب العمل أو الشركة، ويتكون عرض القيمة الفريد المثالي في التسويق من عناصر أساسية هم:

1-الصلة: يجب أن يوضح كيف تساهم خدماتك ومهاراتك، في حل مشكلات العملاء أو تحسين أوضاعهم.

2-القيمة الكمية: يجب أن يعرض فوائد محددة للعملاء، مثل زيادة نسبة الأرباح السنوية، أو تقليل تكلفة الإعلانات، أو زيادة معدلات النمو في السوق الحالي أو الأسواق الجديدة.

3-التفاضل: يجب أن يوضح للعملاء المثاليين، لماذا يجب عليهم التعاقد معك بدلاً من المستقلين المنافسين، مثلا: لإنك تقدم قيمة حصرية، أو تحقق نتائج في وقت أقل من المتعارف عليه في السوق.

ومن الضروري أن تعرف أن عرض القيمة الواضح والمرئي، لا بد أن يظهر في الصفحة الرئيسية لحسابك الرسمي الذي تتعامل به، أو على موقعك الإلكتروني، وإذا كنت لا تملك موقع إلكتروني أحترافي، يمكن إنشاء حساب على منصة فورلانسو الذي يعد بمثابة مكتب إفتراضي، واحترافي لإدارة عملك المستقل.

كما يجب أن يركز عرضك على تعزيز قيمة العملاء على المدى الطويل، ولا تنس تحسينه وتحديثه بانتظام لتجنب فشل بيع خدماتك.

ما هي طريقة إنشاء مقترح القيمة الفريدة الخاص بك (UVP)؟

يجب أن يبدأ تطوير العلامة الشخصية بمعرفة وفهم جمهورك، ومن خلال ذلك يمكنك بناء رسالتك وكيفية مساعدتهم، تذكر أن لديهم تحديات ومشكلات، وهذا هو السبب في أنهم يبحثون عن خدماتك.

لتستطيع التميز عن منافسيك، اظهر في اقتراح قيمتك المميزة لجمهورك، المواضع التي تراها بها تميزك ونقاط قوتك، والتي تريد تثبيتها في ذهن عملائك عنك، لأنه هو أساس العلامة الشخصية الخاصة بك ويظهر لعملائك أن لديك ما يلزم لحل مشاكلهم بنجاح.

على سبيل المثال، يمكن لكاتب نسخ إعلانية تقنية، أن يكون لديه اقتراح قيمة مميزة في حسابه الإحترافي على منصة فورلانسو مثل:

"بفضل خبرتي البالغة خمس سنوات في العمل مع شركات مثل "X" و"Y" في تطوير نصوص الإعلانات لعدة قنوات، أساعدك في التفاعل مباشرة مع جمهورك، وأساعدك في توفير الوقت وتحقيق المزيد من النتائج من حملاتك وتعزيز أرباحك النهائية."

للتوضيح أكثر، أطلع على هذا النموذج من الـ UVP لمصمم جرافيكي:

"من خلال تقديم تصميمات رائعة تمزج بين الإبداع والتفكير الاستراتيجي، أحقق رؤية علامتك التجارية، مع التركيز على تعزيز مشاركة الجمهور، كذلك أضمن أن يكون لتصميماتك تأثير دائم وتحقق النتائج، تعاون معي الآن للحصول على حلول مخصصة التي ترفع من هوية علامتك التجارية وتميزك عن المنافسة ".

في المثالين السابقين؛ يسلط المستقل الضوء على مهاراته في إنشاء نسخ إعلانية، أو تصميمات جذابة بصريًا مع التأكيد أيضًا على قدرته على فهم رؤية العلامة التجارية للعميل وتحقيق النتائج، كما يُظهر التركيز على الحلول الشخصية، والتمييز عن المنافسين النهج الفريد الذي يعتمده المستقلون في مجال الكتابة الإعلانية، أو تصميم الجرافيك.

سوق نفسك باستخدام بيان الحالة أو Positioning Statement

عند نقل رسالة علامتك التجارية لجمهورك، من المهم إنشاء بيان حالة أو ما يسمى بـ Positioning Statement، سواء كان ذلك على صفحة الهبوط أو في فقرة نصية على وسائل التواصل الاجتماعي أو حساباتك الإحترافية؛ ليوضح هذا البيان كل ما يتعلق بمن أنت وكيف يمكنك المساعدة، ويمكنك إعداده عن طريق الإجابة على تلك الأسئلة الأربعة:
1-من أنت؟
أحكي قصتك؛ لا يحتاج الأمر إلى تضمين كل التفاصيل المعقدة لحياتك، ولكن قصة علامتك التجارية تساعد في جذب جمهورك والاستثمار عاطفيًا فيها.

2-ما الذي تقدمه؟
في هذا الجزء، اذكر نقاط قوتك وما تستطيع تقدميه للعملاء مع التركيز على إنه يحل مشكلة ما عند عميلك المستهدف، وما يصعب على غيرك تقديمه وتتميز أنت به.

3-من هو جمهورك المستهدف؟
تحديد جمهورك الرئيسي يساعد في تقديم رسائل شخصية، على سبيل المثال، هناك فرق كبير في كيفية التحدث إلى عملاء B2B (عملاء الأعمال بين شركة وشركة)أوB2C (العملاء النهائيين، أي من شركة إلى مستهلك )، وأسلوب التواصل يلعب دورًا كبيرًا حسب نوع العميل المستهدف.

4-ما هي رؤية ومهمة جمهورك المستهدف؟
اطرح عليهم أسئلة مناسبة وتفاعل معهم بطريقة تزودك بمعلومات حيوية.

لماذا تحتاج إلى إنشاء محتوى قيّم؟

«المحتوى هو الملك» لقائلها "جاري فينرتشوك" تتردد هذه الرسالة في أذهان الراغبين في ريادة الأعمال والموظفين المستقلين وأصحاب الأعمال، والتي توضح أن إنشاء محتوى قيم في هذا العصر يساعدك في تقديم القيمة لجمهورك، حتى إذا لم تكن الكتابة مهنتك الأساسية، يمكنك إنشاء مقالات قيّمة حول المواضيع التي تعرفها بشكل جيد.

في الواقع، لا يساعدك الاستثمار في تقديم القيمة فحسب، بل من خلال إنشاء محتوى متسق وذو قيمة عالية، يمكنك بناء علاقة مع عملائك الحاليين والمحتملين تولّد الثقة والسلطة، كذلك يمكنك نشر بعض المحتوى الذي تنتجه ومشاركته في مكان مثل مدونة الشركة أو حتى على LinkedIn حيث يمكن للعملاء المحتملين رؤيتك ومعرفتك في مجالك.

فلنقل على سبيل المثال أنك مطوّر ويب وتبحث عن عملاء جدد، مقالٌ قياديٌ، كتابٌ إلكترونيٌ أو نشرة دورية؛ سيقوم بدور الدليل الذي يظهر لجمهورك أنك ماهر في المعرفة والمهارة الخاصة بالمجال الذي استفض في الكتابة عنه باحترافية.

ابدأ في بناء علامتك الشخصية بقيمة فريدة اليوم!

يتطلب ذلك الكثير من البحث والصبر، معرفة جمهورك هي المفتاح لتطوير رسائل مخصصة لجمهورك، ولكن من المهم أيضًا أن تلاحظ أن جمهورك يمكنه اكتشاف المدعين، لذلك كن صادقًا قدر الإمكان، فأنت الشخص الحقيقي الذي سيتمكن دائمًا من تطوير أقوى علامة شخصية.

ولبداية رائعة يمكن تنفيذ كل هذه الخطوات عن طريق إنشاء حساب على منصة فورلانسو، والبدء في إظهار عرض قيمتك الفردية عليه، والتعامل باسلوب المحترفين من خلاله بكل مل يقدمه من مميزات.

في النهاية تتلخص فكرة نموذج عرض القيمة الفريدة في التركيز على ما يميزك كعامل مستقل، والفوائد المحددة التي تقدمها للعملاء المحتملين، مثل خبرتك في سوق متخصص أو إبداعاتك المميزة، أو مهاراتك الاستثنائية في الاتصال أو سجلك الناجح في المشاريع، وأي صفات مميزة تجعلك ذا قيمة ملموسة للعملاء.

وتذكر أنه عند صياغة اقتراح القيمة المميزة الخاص بك، اشرح لعملائك كيف ستساعدهم مهاراتك في تحقيق أهدافهم، كن موجزًا حول كيفية إضافة قيمة للعميل وشركته.

نصائح

كيف تبني علامة تجارية شخصية بعرض قيمة فريد (UVP)؟

أضف قيمة فريدة لعلامتك التجارية الشخصية وأعرض أعمالك بلمسة استثنائية، تجذب العملاء وأبرز منافسيك باستراتيجية تسويقية تستند إلى علامة تجارية فريدة تتحدث بنفسها.


Forlanso
3.00 min read