/Blog/أشهر 5 أخطاء عند تعيين موظفين عن بُعد وكيفية تجنبها

فرَض العمل عن بُعد وجوده بقوة في هذه الآونة وأصبح جزءً أساسيًا في عملية التوظيف في أغلب الشركات؛ وذلك لمزاياه المتنوعة ولكن ينبغي التعامل بحرص عند توظيف عامل عن بعد؛ لأن الأمر يختلف كثيرًا عن التعيين بشكل شخصي.

ولهذا من خلال هذا المقال سوف نعرض بعض من الأخطاء التي يشيع حدوثها وكيف تساعدك فورلانسو في تجنبها وبالتالي تجنب الخسائر مستقبلاً والحفاظ على قيم الشركة وأهدافها

لماذا ينبغي تجنب أخطاء التعيين عن بُعد؟

تعيين موظفين للعمل عن بعد بطرق غير احترافية يؤدي إلى تعرض الشركة لمجموعة من الخسائر والأضرار تؤثر على استمراريتها على المدى البعيد، تتمثل هذه الأضرار في:

  • إهدار موارد الشركة متمثلة في الوقت والمال والسمعة.
  • انخفاض معدل الإنتاجية وعدم الالتزام بأداء مهام العملاء في مواعيد التسليم.
  • التأثير على الموظفين الجيدين وعدم قدرتهم على أداء عملهم، مما يؤدي إلى انخفاض معدل رضاهم وبالتالي زيادة معدل الدوران وترك عملهم.
  • تعيين موظفين غير أكفاء يحتاج إلى توفير مجهود وموارد مضاعفة لتدريبهم حتى يصبحوا قادرين على أداء عملهم، وقد تساهم عدم كفائتهم هذه في التسليم المتأخر للمهام وانخفاض الإنتاجية.
  • قد يسبب الموظف غير الملائم مشكلات في بيئة العمل تؤثر على سيران المهام بشكل جيد وانعدام التواصل الفعال بين الموظفين.
  • ومن أخطر الأضرار التي يسببها تعيين موظفين عن بعد غير ملائمين لثقافة وقيم بيئة العمل هي الإساءة إلى سمعة الشركة وتوجيه تقييمات سيئة إليها على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل العملاء؛ مما يزيد من صعوبة جذب كفاءات جيدة للعمل وكذلك صعوبة جذب عملاء للتعامل مع الشركة.

نتيجة لكل هذه الأضرار تزداد أهمية التوعية عن الأخطاء التي تتسبب في ذلك ومعرفة كيفية تجنب هذه الأخطاء من بداية الأمر.

ما هي أخطاء التوظيف عن بُعد وكيف تساعدك فورلانسو لتتجنبها؟

  • عدم توضيح الوصف الوظيفي والمهام بدقة.
  • وجود خلل في عملية التوظيف.
  • تجاهل الملائمة مع قيم الشركة.
  • تجاهل التعريف بالشركة.
  • غياب التواصل الفعال.

هذه أشهر خمس أخطاء تُرتكب عند إجراء تعيين عن بٌعد وفيما يلي توضيحها تفصيلًا وبيان الحلول التي تقدمها لك فورلانسو لتجنبها:

عدم توضيح الوصف الوظيفي والمهام بدقة

من أُولى الأخطاء التي يتم ارتكابها عند التخطيط لتعيين موظفين جُدد هي عدم تحديد الوصف الوظيفي بشكل واضح ومفصل، وهذا يعني أنه ربما يقوم بالتسجيل في الوظيفة موظفون ليسوا على دراية كاملة بالمسؤوليات التي سوف تقع على عاتقهم أو ما هو متوقع منهم أدائه.
وحتى تتجنب الوقوع في ذلك عليك تحديد الوصف الوظيفي بوضوح شاملًا كل من: المؤهلات والخبرات المطلوبة، المسؤوليات والمهام بشكل مفصل، وذلك حتى تتضح الصورة كاملة لمن يقومون بالتسجيل وأن يعرفوا ما هو المطلوب منهم بشكل دقيق.
القيام بذلك سيؤدي إلى التقليل بشكل كبير من تسجيل موظفين غير مناسبين للمكانة الوظيفية ومعرفتهم بشكل مسبق لقيم وثقافة الشركة وأهم التوقعات من الموظفين الجُدد.
وبالطبع تساعدك منصة فورلانسو في كتابة وصف وظيفي محترف للوظائف الشاغرة التي ستعلن عنها على المنصة، وبالتبعية نساعدك في جذب أفضل الموظفين عن بُعد خاصة أننا نضع شروط واضحة لقبول الخدمات على المنصة كالخبرة الجيدة والالتزام في العمل.

وجود خلل في خطوات عملية التوظيف

من الأخطاء التي تؤدي إلى تعيين موظفين غير مناسبين هي عدم وجود عملية توظيف متكاملة بدءً من الاختبارات، المقابلات التخصصية، مقابلات الأداء وحسن التصرف والتقييمات المتنوعة.
كل هذه المراحل تؤدي إلى حُسن تقييم المتقدم إلى الوظيفة واتخاذ قرارات صائبة وبالطبع غيابها يؤدي إلى الكثير من الأضرار فيما بعد والتي ذكرنا بعض منها أعلى المقال.

تجاهل الملائمة مع قيم الشركة

توجد مقولة تقول أن "اختيار موظفين باتجاهات سلوكية جيدة أهم من اختيار موظفين أكفاء" لذلك لا تنشغل فقط أثناء تعيين موظفين جُدد بالبحث عن من يملكون الخبرة والمؤهلات العالية، لكن ينبغي أيضًا البحث عن ما تتناسب قيمه مع قيم وثقافة الشركة حتى وإن كان عمله عن بُعد.
تجاهل التلائم مع قيم الشركة عند التعيين يؤدي إلى الكثير من المشكلات منها عدم الالتزام، زيادة معدل الدوران وصعوبة التعامل داخل بيئة العمل، تجنب كل ذلك بوضع تقييمات ونظام مقابلات واضح لمعرفة مهارات المتقدم المختلفة والبحث عن قيمه التي تتناسب مع قيم الشركة.

تجاهل التعريف بالشركة

من الأمور الهامة جدًا عند تعيين موظف جديد هي دمجه في بيئة العمل أولًا، من خلال تعريفه بالشركة، أهدافها، قيمها، ثقافتها وتعريفه بدوره وتوقعات الأداء المنتظرة منه.
تجاهل هذا في البداية يجعل من الصعب على الموظف فهم أهداف وقيم الشركة وإيجاد صعوبة في أداء عمله بفعالية وكما هو متوقع، لتجنب هذه المشكلة يمكنك إعداد اجتماع مخصص مع الموظف لاطلاعه على أهدافه وثقافة الشركة ومهامه بشكل مفصل.

غياب التواصل الفعال

آخر خطأ في القائمة هو غياب التواصل الفعال والذي هو من العوامل الهامة جدًا في التوظيف عن بُعد، حيث ينبغي في البداية تحديد طرق تواصل واضحة ومستمرة حتى لا يشعر الموظف بالانعزال وعدم المتابعة معه ومن ثم انخفاض كفاءة أدائه والتزامه.
تتيح لك منصة فورلانسو إمكانية التواصل مع الموظفين من خلالها بشكل منظم واحترافي ويمكنك استخدام برامج الاجتماعات عبر الإنترنت مثل زوم وجوجل ميت وأيضًا برامج تنظيم الأعمال والمهام مثل تريللو.

كيف تساعدك فورلانسو في تجنب أخطاء التعيين عن بُعد؟

تتيح لك فورلانسو العديد من المزايا التي تساعدك في تجنب الكثير من الأخطاء عن تعيين موظفين عن بُعد Remote Workers من هذه المزايا:

  • إمكانية التواصل بشكل احترافي ومنظم من خلال المنصة للحفاظ على المتابعة بشكل مستمر مع إتاحة التواصل خارجيًا من خلال طرق التواصل الأخرى مثل الواتساب، الإيميل أو غيرهم.
  • مساعدتك في تحديد الوصف الوظيفي المناسب للوظيفة الشاغرة وتعيين أفضل الخبرات من خلال المنصة.
  • توفر وسائل دفع مختلفة على المنصة تتناسب مع مختلف الدول وذلك حتي تستطيع مراقبة الوضع المالي من خلال مكان واحد رسمي.
  • تعمل فورلانسو كمنصة تنظيمية للعمل بين الموظفين وأصحاب الشركات، ويمكنك كصاحب شركة متابعة واستلام العمل من خلال المنصة وهذا يزيد من معدل الالتزام بأداء المهام.

وهذه المزايا تجعل فورلانسو منصة متكاملة الوظائف لتنظيم وإدارة العمل عن بعد مع الموظفين، سواء إتاحة التواصل والمتابعة المستمرة، توفير طرق سحب ودفع مع إمكانية مساعدتك في الوصول لأفضل الكفاءات في مختلف الخبرات والتخصصات.

يمكنك التسجيل على منصة فورلانسو كصاحب شركة من هنا وابدأ في تجربة تنظيم للعمل عن بعُد فعالة جدًا مع موظفينك تجنبك العديد من الأخطاء التي تضر بإنتاجية وسمعة الشركة على المدى الطويل!

التوظيف عن بعد, أخطاء التوظيف عن بعد, كيف توظف عن بعد؟

أشهر 5 أخطاء عند تعيين موظفين عن بُعد وكيفية تجنبها

يتحدث هذا المقال عن أشهر الأخطاء التي يقع فيها أرباب العمل عند تعيين موظفين عن بُعد وكيفية تجنبها. يعتبر هذا المقال مفيداً لأصحاب العمل والمديرين الذين يرغبون في تحسين عملية التعيين وإدارة الموظفين عن بُعد.


Forlanso
5.00 min read