/Blog/أهم 5 نصائح من فورلانسو لإدارة مستحقاتك المالية بشكل احترافي

إذا كنت تعمل فريلانس أو عن بعد فإن إدارة واستلام المستحقات المالية جزء أساسي من عملك تقوم به بنفسك، ولأن هذه خطوة متكررة مع كل عميل تبدأ معه مشروع جديد فلا بد من امتلاك مهارات جيدة لإدارة هذه الخطوة بشكل احترافي، نوضح لك في السطور القادمة مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك في تنفيذ إجراءات طلب واستلام المستحقات المالية بشكل احترافي.

كيف تدير مستحقاتك المالية مع عملائك عن بُعد؟

لأن امتلاك مهارات فعالة في إدارة الجوانب المالية يوحي باحترافية وخبرة الفريلانسر ويزيد من ثقة العملاء به إليك أهم النصائح التي تساعدك في ذلك:

  • قدم الـ quotation price في بداية المشروع وليس نهايته.
  • إرسال قائمة محددة بأسعار مهام المشروع.
  • اهتم بجعل القائمة موجزة.
  • لا تنسى ذكر عناصر الدفع الهامة.
  • متابعة عملية الدفع مع العملاء.

قدم الـ quotation price في بداية المشروع وليس نهايته

قد يبدو أنه من البديهي أن يتم استقبال المستحقات المالية عند الانتهاء من المشروع إلا أن هذا أمر غير احترافي، فلا بد من تحديد أسعار المهمة بشكل مسبق واستقبال جزء من المال على الأقل؛ وذلك للأسباب التالية:

  • إرسال quotation في بداية المشروع للعميل يبين مدى ثقتك بقيمة ما تقدم من خدمات.
  • ويبين احترافيتك وجديتك في البدء بشكل فوري على تنفيذ مهام المشروع.
  • بالدفع المسبق تصبح كأنك شريك في المشروع، وهو ما يبث تعاملات أكثر إيجابية بينك وبين العميل، ويجعلك أكثر اهتمامًا وتركيزًا.
  • أهم سبب لتحديد الأسعار والدفع المسبق هو أن يكون العميل بتخصيص جزء من الميزانية لهذا المشروع، وألا يحدث أن يتفاجئ العميل بالسعر بعد أن يتم إنفاق الميزانية المخصصة لهذه المدة.

أما عند تعاملك وإدارة عملك عن بُعد من خلال منصة فورلانسو فلا يكون هناك داعي للقلق بشأن استلام أموالك ومستحقاتك، وذلك لأن عملية التبادل استلام الأموال وتسليم تتم بشكل متوازي في نفس اللحظة ويتم الاتفاق أيضًا على السعر في بداية المشروع، والذي يكون غالبًا السعر الذي قمت بتحديده لخدمتك على المنصة.

إرسال قائمة محددة بأسعار مهام المشروع

إرسال الأسعار بشكل مبهم للعميل غير واضح التفاصيل والمهام ليس بأمر احترافي؛ فهذا يعطي إشارة أنك غير محترف وخبير فيما تقوم به، بدلًا من ذاك لا بد بإرسال الأسعار بشكل أكثر وضوحاً مع كتابة المهام وتحديد سعر كل مهمة بشكل واضح.

هذه الطريقة ستكون جيدة لكل منك وللعميل أيضًا فسوف توضح له كافة المهام التي ستقوم بها ولماذا تحتاج إلى هذا السعر، وسوف تساعدك أنت في متابعة عملية الدفع بسهولة خاصة إذا كانت مقسمة على دفعات.

وبالطبع تواجدك وتعاملك من خلال فورلانسو يعني أنك سوف تستقبل مستحقاتك بطريقة سهلة ودفعة واحدة، يحتاج الأمر فقط أن تقوم بتحديد تسعير مناسب للخدمات التي تقوم بها.

اهتم بجعل القائمة موجزة

ليست العبرة بذكر الكثير من المهام في قائمة الأسعار التي ترسلها للعميل، فهذا يشتته وربما يطلب منك إلغاء بعض المهام لتقليل ميزانية المشروع لو لم يكن على إدارية بأهميتها، لذلك احرص على ذكر المهام الكبيرة والرئيسية التي سوف تقوم بها، خاصة إذا كان تم تحديد هذه المهام والميزانية بشكل مفضل في عرض العمل، فيكفيك هنا تحديد مهام رئيسية أما عن التقارير التفصيلية لما تقوم به خطوة وراء خطوة فاترك ذلك عند بدء العمل.

ومن خلال فورلانسو يتم احتساب السعر لكل خدمة على حدى والتي تم ذكرها سابقًا على حسابك، والإتفاق وهذا يسهل عليك كثيرًا متابعة واستلام المستحقات المالية.

لا تنسى ذكر عناصر الدفع الهامة

إرسال فاتورة دفع للعميل دون استكمال جميع العناصر الهامة للدفع يضعك موضع الهاوي وليس المحترف، مما يقلل من فرص تعامل العملاء معك في المستقبل، أيضًا يعود عليك الأمر بالسلب وقد يؤخر من استلام مستحقاتك نظرًا لعدم وجود كل البيانات، لذا احرص على تحديد كل العناصر الهامة كطريقة الدفع المناسبة، البيانات اللازمة لهذه الطريقة، التوقيت المناسب لك إلى آخر العناصر الضرورية.

عند تعاملك مع العملاء من خلال منصة فورلانسو فإنها تحمل عنك عبء التفكير في هذه الخطوة، لأنك متى تقرر أن تسحب أموالك ستجد أمامك قائمة كبيرة من طرق السحب المتنوعة مثل المحافظ الإلكترونية والتي تشمل فودافون كاش، اتصالات كاش، أورانج كاش أيضًا السحب البنكي، محلات الصرافة وعن طريق بايونير وتحدد لك المنصة في هذه الخطوة باقي البيانات المطلوبة مثل اسم المستلم وغيرها.

متابعة عملية الدفع مع العملاء

المتابعة جزء هام من حياة الموظف عن بعد أو الفريلانسر خاصة أنه يكون المسؤول عن إدارة وقته وإنجاز مهامه في وقتها، ليس مطلوب منه فقط متابعة أداء المهام بل يفوق الأمر ذلك فهو بمثابة شركة وأيضًا مسؤول عنها ويقوم بإدارة جميع جوانبها التسويقية، التشغلية، الإدارية وكذلك متابعة الأمور المالية وإتمام استلام المستحقات.

في حال عدم عملك من خلال منصة فورلانسو سيكون الأمر صعب جداً خاصة إذا كنت تتعامل مع الكثير من العملاء، فلن تجد الوقت ولا الجهد الكافي لمتابعة استلام الأموال من جميع هؤلاء، وأيضاً من الأفضل أن تفرغ ذهنك من الأمور المالية وتضع كامل جهدك في الأهم وهو أداء المهام بجودة عالية.

لذا فإن فورلانسو بجانبك تقوم عنك بهذا وتسهل كثيرًا متابعة عملية الدفع، فلن يحدث أن يتم إرسال مهمة قبل أن تستلم أموالك مع حسن التنظيم بين كل العملاء ولكل منهم تخصيص مساحة عمل يمكن أن تتابع من خلالها بشكل أفضل.

الفريلانسر أو العامل عن بعد لا بد أن يمتلك نظامًا احترافيًا في عملك، متى قررت أن تعمل بشكل حر فمن الضروري أن تعلم تمام العلم أن الأمر لا يتوقف عند إجادة المهارات العملية الخاصة بأداء الخدمات.

الكثير من المهارات الأخرى يحتاج الفريلانسر إلى إجادتها، واحدة منها إدارة المستحقات المالية والتي ناقشناها في هذا المقال وقدمنا لك النصائح التي تساعدك في إدارة الأمور المالية بشكل احترافك مع عملائك.

تم إنشاء فورلانسو لتكون منصة متكاملة تساعدك في إدارة عملك عن بُعد مع عملائك، وتخفف عنك الكثير من الجهد وتوفر الوقت الذي تهدره في متابعة العمل أو متابعة استلام الأموال مع العملاء، فإذا كنت فريلانسر وتريد استثمار وقتك في تعاقدات كثيرة مع عملاء جدد بدل من إهدار هذا الوقت والجهد في عملية المتابعة فلا يفوتك أن تسجل الآن في منصة فورلانسو!

نصائح

أهم 5 نصائح من فورلانسو لإدارة مستحقاتك المالية بشكل احترافي

الفريلانسر مشروع متكامل يحتاج إلي الكثير من المهارات حتى ينهض وينمو، منها مهارة إدارة المستحقات المالية وفي هذا المقال إليك أهم نصائح فورلانسو لأدائها باحترافية.


Forlanso
3.00 min read