/Blog/كيف تميز نفسك عن منافسي السوق وتطور USP قوي لعملك؟

في حقيقة الأمر إن التميز دائمًا هو سر النجاح والاستمرار، بل هو جوهر المنافسة في كافة الأعمال عامةً وفي العمل الحر خاصةً، ومع تنوع المنتجات والخدمات وكثرة من يعرضها تصبح المنافسة أقوى وتحتاج إلى عرض فريد يجذب العملاء.

وإنشاء نقطة بيع فريدة ليس بالأمر السهل، وإنما يتطلب دراسة جادة ودقيقة للمنافسين من مقدمي الخدمة أو المنتج، إضافة إلى فهم جيد للجمهور المستهدف وتحديد احتياجاته بدقة مع توفير المرونة الكافية في تلبية تلك الاحتياجات.

وسواء كنت مبتدئ أو ذو خبرة في مجال عملك، فإن إنشاء عرض مميز أو نقطة بيع فريدة تميز منتجك عن باقي منافسيك هو جوهر النجاح في تحقيق أهدافك التسويقية وزيادة قاعدة عملائك.

تمنحك فورلانسو في هذه المقالة بعض الأساسيات والخطوات التي تمكنك من تقديم عرض بيع فريد لعملك من أجل تقوية علامتك التجارية.

المحتويات

  • ما هو USP؟
  • الخطوات التي تساعدك على إيجاد USP لعملك
  • إعداد قائمة بمهارتك وخدماتك
  • استخدام أسئلة تساعد على فهم أعمق للعملاء
  • دراسة المنافسين من أجل تعديل USP الخاص بك
  • كيفية إظهار عرض البيع الفريد لعملائك

ما هو USP؟

هو اختصار للمصطلح "Unique Selling Proposition" أو "Unique Selling Point".
ويتم ترجمتها إلى عدة مصطلحات، قد يطلق عليها البعض ميزة تنافسية، أو عرض بيع فريد، أو نقطة البيع الفريدة، أو عرض قيمة فريد وكل هذه المصطلحات تعني تجيب على سؤال واحد هو كيف يميز العمل نفسه عن المنافسين في السوق؟
وهو عبارة عن استراتيجية تسويقية لتقديم عرض فريد للعملاء يقنعهم بتغيير العلامة التجارية، وهو أحد أجزاء الحملة التسويقية وملخص لما يقدمه منتجك للعملاء بشكل أفضل من المنافسين، وكلما أصبح عرض البيع الخاص بك مميز وفريد زادت قدرتك على الظهور وسط المنافسين وتحقيق الأرباح بشكل أكبر.
وبمجرد أن تنشئ عرض فريد لمنتجد أو خدمتك يصبح جزء أساسي من العلامة التجارية وتستخدمه في بيع المنتجات والخدمات لعملائك، كما يساعد على ترك صورة ذهنية لدى العملاء تساعدهم على تذكرك.
ومن الجدير بالذكر أن نقطة البيع الفريدة ليست قائمة بالخدمات والمهارات أو التخصصات، فإذا كنت مصورًا مثلًا لا يمكنك تضمين "صور كاملة الجودة" وذلك لأنها ميزة لدى كافة المصورين وليست أمر فريد.
مثال على نقطة البيع الفريد من "دومينوز بيتزا" وهي "التسليم خلال 30 دقيقة وإلا فالبيتزا مجانية".

الخطوات التي تساعدك على إيجاد USP لعملك

هناك عدة خطوات تحتاج إلى القيام بها لتساعدك على إيجاد طريقك في تطوير USP فريد لعملك وهي:

إعداد قائمة بمهاراتك وخدماتك
ويكون الغرض من إعداد قائمة المهارات والخدمات هو سرد أكبر عدد ممكن من المهارات، ومن ثم تقسيمها بعد ذلك وتوسيع نطاق الحديث عنها، وقد تضيف إلى هذه القائمة كل ما يخص شخصيتك ويميز عاداتك اليومية بشكل عام.
ولكن يجب أن تبدأ هذه القائمة بما يخص عملك مباشرة مثال "بأن تصف نفسك بأنك كاتب متميز وقوي في مجال معين ولديك ثمان سنوات خبرة وهكذا".
بعد ذلك يمكنك التوسع في الحديث عن مهاراتك بوصفها وإدراج أمثلة عليها واستخدام نماذج منفذة بالفعل، ومن الجيد والمفيد أيضًا في اكتشاف المهارات هو سؤال الأصدقاء وزملاء العمل عن الأشياء التي تميزك من خلال العمل معهم، ومن هنا تستطيع توسيع دائرة المهارات.

استخدام أسئلة تساعد على فهم أعمق للعملاء
يركز عرض البيع الفريد للعمل على ما يحتاجه العميل، ومن السهل الإجابة على هذا السؤال، فإذا كنت مصمم جرافيكي سوف تجيب بأن العميل يحتاج إلى تصميم عالي الجودة، ولكن تقديم عرض مميز يحتاج إلى التعمق أكثر في فهم احتياجات العملاء.
ومن هنا تحتاج إلى طرح العديد من الأسئلة مثل:

  • ما هي الضغوط أو المخاوف التي يعاني منها العملاء؟
  • ما هي الشئ الذي يجلب للعملاء أكبر قدر من الرضا والارتياح؟
  • لماذا يحتاج عملاؤك إلى خدماتك في هذه اللحظة ؟
  • ما الشئ الوحيد الذي يحتاج منك العملاء المساعدة فيه؟
  • ما الذي أحبط العملاء من مقدمي الخدمات الآخرين؟
  • ما مدى فهم عملائك لصناعتك وخدماتك؟

لا شك أن الإجابة على هذه الأسئلة تفتح لك أبوابًا كثيرة في فهم العميل وبالتالي تلبية احتياجاته بشكل يجعلك تنال رضاه وتحتفظ به كميل دائم.
وعند الإجابة على هذه الأسئلة في المثال السابق بالنسبة لمصمم الجرافيك فإنك تستطيع معرفة أشياء كثيرة مثل:
عملائي يتوسعون في أعمالهم ويريدون تغيير علامتهم التجارية.
إنهم لا يريدون إهدار المال مع مصمم جرافيكي غير مبدع.
مقدمي الخدمات الأخرى مشغولون وقاموا بانجاز العمل بشكل غير مرضي.
إنهم يريدون مصمم موثوق فيه يساعدهم على إبراز علامتهم التجارية.
وعند الإنتهاء من التفكير والإجابة على تلك الأسئلة سوف تتضح لك الرؤية حول إعداد عرض فريد لعملك.

دراسة المنافسين من أجل تعديل USP الخاص بك

من الخطوات الهامة عند إعداد عرض قيمة مميز والتأكد من مدى جودته واختلافه النظر إلى المنافسين لك في هذا العمل، وأنت بالفعل تعرف منافسيك، وإذا كنت تجد صعوبة في تحديدهم يمكنك استخدام جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي في البحث عنهم باستخدام الكلمات الرئيسية مثل "الكتاب الفريلانسر" "مصممي الجرافيك" وهكذا.
وبعد العثور على المنافسين يمكنك تنظيمهم في مجموعات:

  • منافسين مباشرين: أفراد أو شركات تقدم نفس المنتج أو الخدمة مثلك وبنفس السعر تقريبًا وتستهدف نفس الجمهور.
  • منافسين ثانويين: أفراد أو شركات تقدم شئ مشابه لخدماتك، ولكن قد تستهدف جمهور مختلف وتقدم خيارات أعلى أو أقل في السعر.

وعند العثور على قائمة المنافسين يجب عليك البحث في مواقع الويب الخاصة بهم وصفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي عن هيكل التسعير، رؤيتهم من خلال "من نحن"، كيف يصفون منتجهم أو خدمتهم، التون المستخدمة في التواصل مع العملاء.
وعند الإنتهاء من هذه المهمة لا يتوقف عليك سوى إعداد USP قوي لعملك، فقد استطعت تنظيم قائمة بمهاراتك ومواهبك، تعرف ما يريده العملاء وما يقدمه المنافسون.

كيفية إظهار عرض البيع الفريد لعملائك

من المهم جدًا أن يكون عرض البيع الفريد الخاص بك موجز وواضح ويسلط الضوء على فوائد التعامل معك وما يجعلك فريد عن غيرك ويجذب العملاء المستهدفين إليك، كما أنه من اللازم التعامل معه كأنه شعار أو سلوجن يزيد من التفاعل ويجذب الانتباه.
بعد ذلك تحتاج أن تضعه في الصدارة دائمًا وتبرزه كلما تحدثت عن عملك سواء منصات التواصل الاجتماعي أو التعامل المباشر مع العملاء.
ولتأكيد عرض القيمة وسرعة انتشاره يجب أن يكون جزء من هوية علامتك التجارية وأن يتم إعداد بطريقة جذابة لا تنسى، كما بإمكانك تدريب فريق معك لنقل الصورة والتواصل مع العملاء عن كل ما يخص هذا العرض والمزايا التنافسية الذي يحملها.
في النهاية فإن طريق النجاح هو تعلم مهارة إبراز المهارة والاستمتاع بالمنافسة والتنافس حول جذب العملاء بأكثر الطرق مصداقية واحترافية في العمل.
أنت تملك المهارة الكافية ما عليك سوى إبرازها على هيئة عرض مميز وفريد عن غيرك، فورلانسو تمنحك الفرصة هيا واصنع مستقبلك!

تسويق, نصائح

كيف تميز نفسك عن منافسي السوق وتطور USP قوي لعملك؟

عرض القيمة الفريد ميزة تنافسية واستراتيجية تسويقية تجعل منك فرصة لعميلك، يحتاج إعداده إلى تحديد مهاراتك وخدماتك، وفهم أكثر لاحتياجات عملائك إضافة إلى دراسة المنافسين.


Forlanso
5.00 min read