/Blog/كيف تبني أول استراتيجية تسويق خاصة بعملك الحر؟

لا شك أن العمل الحر فرصة جادة لإثبات الذات والتمتع بالمهارة والاستحقاق، ولكنه يحمل العديد من المخاوف وامكانية الفشل خاصةً لدى المبتدئين.

وفي سوق العمل الحر سوف تجد نفسك محاط بكم كبير من المصادر والأدوات التي تشعرك بالارتباك إذا لم تكن لك خطة تسويقية محددة تسير بخطى واثقة نحو تحقيقها.

واستراتيجية التسويق الخاصة بأي عمل تعني إعداد خطة طويلة الأمد للوصول إلى العملاء وتحويل العديد من الزوار إلى عملاء فعليين.

ويكمن وراء المعرفة بالاستراتيجية التسويقية الوعي بالعديد من المفاهيم التسويقية التي يتم استخدامها في الخطة وأهمها نموذج المزيج التسويقي والذي يشمل أربعة عناصر وهي " المنتج أو الخدمة، السعر، الترويج، المكان" والتحكم في تلك العناصر يساعد على وصول أو إعلام العملاء بالمنتج أو الخدمة.

ومؤخرًا تم تطوير هذا المزيج التسويقي ليشمل عدة عناصر أخرى وهي " العملية، الأشخاص، الدليل المادي" وذلك لمساعدة الانشطة التجارية لإنشاء مزيج تسويقي ناجح يلبي بشكل أفضل مختلف الاستراتيجيات اللازمة للمنتجات أو الخدمات.

المحتويات

  • ما الذي تفعله قبل أن تبدأ في بناء خطتك التسويقية؟
  • تعريف أو توضيح عرض البيع المميز لك USP
  • إنشاء ملف رقمي لأعمالك
  • 7 نصائح لبناء استراتيجيتك التسويقية الأولى
  • أفضل منصات التسويق لأصحاب العمل الحر
  • التسويق من خلال مواقع التواصل الإجتماعي
  • المحتوى التسويقي
  • تسويق الشراكة
  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني
  • معايير لمتابعة الأداء وقياس مدى نجاح الاستراتيجية

ما الذي تفعله قبل أن تبدأ في بناء خطتك التسويقية؟

هناك بعض الخطوات التي تحتاج إلى القيام بها لوضع الأساس في خطتك التسويقية قبل البدء في استخدام الأدوات والمنصات المتاحة لتسويق أو الترويج لعملك وهي:

تعريف أو توضيح عرض البيع المميز لك USP
عرض البيع الفريد "Unique Selling Proposition" أو اختصارًا "USP" هو استراتيجية تسويقية لتقديم عرض فريد للعملاء يقنعهم بتغيير العلامة التجارية.
ويعبر هذا المصطلح عن الفهم العميق للجمهور المستهدف وما هي احتياجاته وما الذي سوف يجعل عملك مميزًا عن منافسيك؟، وكل هذه المعلومات توفر لك الإرشادات الحاسمة حول الأدوات والمنصات التسويقية التي يجب عليك اختيارها والتركيز عليها أثناء الترويج لعملك الحر.

إنشاء ملف رقمي لأعمالك
يجب أن يكون لديك ملف يحمل كافة أعمالك ونماذج فريدة من عملك الحر الذي قمت به، وقد يكون هذا الملف عبارة عن ملف شخصي في السوشيال ميديا أو بورتفوليو أو موقع إلكتروني، ولا يشترط أن يحمل الكثير من الأعمال، ولكن يكفي أن تضع فيه أعمال مميزة بالنسبة لك تظهر قدراتك ومهاراتك المختلفة.

7 نصائح لبناء استراتيجيتك التسويقية الأولى

دائمًا ما يكون الشخص الناجح هو من يتبع خطوات السابقين وذوي الخبرة والرواد في المجال الذي يحترفه، ويحاول جاهدًا السير على نفس الطريق واتباع نهج المبدعين.
وفي مجال العمل الحر نقدم لك من خلال فورلانسو أهم النصائح التي تساعدك على بناء استراتيجية فعالة في مجال عملك المستقل خاصةً إذا كنت مبتدأ وتخشى الفشل وتسعى إلى الوصول السريع.

1.تحديد أهداف الخطة التسويقية
تعتبر أهداف الخطة التسويقية هي المعيار الوحيد لقياس مدى نجاح وتحقيق الخطة، وهذه الأهداف غير قابلة للتغيير مقارنة بالأدوات والأساليب المستخدمة في تحقيقها التي تكون قابلة للتغيير أثناء مراحل التنفيذ.
ولذلك فإن تحديد الأهداف بدقة يساعد على نجاح الخطة، ومن الأهداف التي قد تضعها في البداية:

  • عدد العملاء المحتملين الذي تود الوصول إليه.
  • كم الرسائل التي تريد الحصول عليها.
  • عدد المتابعين الذي تريد الوصول إليه من خلال منصات التواصل الاجتماعي.
  • زيادة مشتركين البريد الإلكتروني إلى عدد معين.
    وكل هذه الأهداف تعتبر مقياس لنجاح الخطة من عدمه.

2.اختيار تنسيق سهل ومرن
هناك بعض التطبيقات البسيطة التي سوف تساعدك على إعداد خطتك التسويقية بشكل سهل ومنظم، إضافة إلى توضيح أنشطتك وأهدافك، يمكنك اختيار الأنسب لك من بينها وهي، "Trello و Notion" وتعمل هذه التطبيقات بخاصية السحب والإدراج "Drag and Drop" التي تتميز بالسهولة والسرعة في ضبط الخطة التسويقية.

3.اختيار أو تحديد منصة واحدة أو اثنان فقط للبدء
عند وضع الخطة التسويقية يصبح هناك عدد من الطرق والأساليب التي سوف تستخدمها في جذب العملاء المحتملين، وهنا يجب التركيز على منصة واحدة فقط أو اثنين بشكل جيد بدلًا من التشتت خلال منصات عديدة.

4.اذهب إلى حيث يوجد عملائك
لا شك أن تحديد الجمهور المستهدف هو سبب نجاح الخطة التسويقية، ولذلك يجب تحديد مواقع التواصل الاجتماعي التي يتواجد بها جمهورك المستهدف بشكل أكبر، وكذلك نوعية المحتوى التي يتأثر بها والمنشورات التي تحظى بنسبة تفاعل كبيرة حتى يتم الوصول إليه بشكل أسرع .

5.التركيز على المنصات التي تجيدها أو تستمتع بها أكثر
نجاح خطتك التسويقية وحسن إدارتها وتنفيذها لا يعني التشتت في أكثر من اتجاه ولكن يستوجب التركيز بشكل أكبر، فعندما تتعامل بتركيز وتفاعل نشط مع منصة واحدة أو أكثر من المنصات التي تفضلها يجعلك ذلك تحقق أهدافك بدقة وسرعة.

6.لا تخشى التغيير
غالبًا ما تكون الاستراتيجية الأولى مبدئية وليست مثالية، أي أنها تحتمل التغيير أو التلقيح، الإضافة أو الحذف وغيرها من الأمور التي تستجد عند السير في تنفيذ الخطة، ولكي تناسب كل وقت تستخدمها فيه يجب عليك التمتع بالمرونة الكافية في تغيير وإضافة أساليب مختلفة حتى تحصل في النهاية على أفضل استراتيجية للعمل.

7.تحديد وقت زمني للتسويق
في البداية سوف تحتاج إلى تخصيص وقت أكبر للترويج لعملك الحر حتى تحصل على المزيد من العملاء، وتحقق نسبة انتشار وتكتسب مزيد من التفاعل، ولذلك لابد من تحديد عدد معين من الساعات أسبوعيًا تعمل فيها على الترويج لأعمالك وجذب المزيد من العملاء الحقيقيين.

أفضل منصات التسويق لأصحاب العمل الحر

عند الانتهاء من إعداد ملفك الشخصي الذي تنافس به بالإضافة إلى عرض البيع الفريد الذي يساعدك على خوض المنافسة، تصبح أمام قرار هام وهو أي المنصات التسويقية تكون هي الأفضل للبدء من خلالها للترويج لعملك المستقل.
وهناك بعض المنصات الأكثر شيوعًا في الترويج للأعمال المستقلة ومنها:

التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي
تعتبر منصات التواصل الاجتماعي وهي فيسبوك، وتويتر، وانستجرام، ولينكد إن من أسهل الطرق في جذب العملاء المستهدفين وبناء قاعدة لاكتساب المزيد من العملاء الجدد، ولست بحاجة الى انفاق الأموال في استغلال تلك المنصات.
في البداية قد تستخدم الطرق المجانية في جذب العملاء ولكن عليك التركيز على عدة نقاط أهمها:

  • تحديد أيًا من تلك المنصات هي الأكثر استخدامًا من قبل جمهورك المستهدف.
  • تحسين الملف الشخصي الخاص به وإضافة الشهادات والخبرات السابقة التي تتمتع بها.
  • المتابعة والتفاعل مع منافسيك ومقدمي الخدمات المماثلة.

المحتوى التسويقي
وهو عبارة عن محتوى يتم نشره من خلال الانترنت مثل المدونات، الرسوم البيانية، مقاطع الفيديو وغيرها من المحتوى الذي يساعدك على جذب عملائك المستهدفين.
كما يمكن استخدام هذا المحتوى التسويقي الذي تنشئه على الإنترنت وإعادة نشره على مواقع التواصل الاجتماعي أو التسويق من خلال البريد الإلكتروني وغيرها من المنصات التي تبحث فيها عن جمهورك المستهدف
ويجب أن تضع في اعتبارك عدة معايير عند استخدام التسويق بالمحتوى منها:

  • تحديد نوع المحتوى الأكثر جذبًا لجمهورك.
  • متابعة مواقع العمل الحر ومعرفة كيفية استخدامهم لهذا النوع من المحتوى التسويقي.
  • كتابة ونشر محتوى خاص بك ومتابعة التعليقات عليه باستمرار.

الشراكة التسويقية
يمكنك أيضً زيادة عدد العملاء أو الإحالات التي تحصل عليها من خلال الشراكة مع الشركات والأفراد الآخرين الذين لديهم نفس الجمهور أو نفس جمهورك..
وقد يعني هذا تقديم خصومات أو رموز إحالة للأشخاص في شبكتك، أو التعاون مع الوكالات، أو الشراكة مع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.
ويمكنك العثور على هؤلاء الشركاء أو الأفراد اللذين ترغب في بدء الشراكة معهم من خلال:

  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي و Google.
  • حضور فعاليات التواصل التي تجذب الأفراد الذين يمكنك التعاون معهم.
  • التواصل وبناء علاقات مع الأشخاص الذين يتناسبون مع أسلوبك وجمهورك.

تسويق البريد الإلكتروني
يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني بناء مجموعة فعالة من المتابعين والترويج لمهاراتك ومعرفتك وخدماتك من خلال عمليات البريد المنتظمة، وتكون هذه الاستراتيجية مناسبة أكثر للأشخاص الذين يقدمون دورات أو خدمات تعليمية.

معايير لمتابعة الأداء وقياس مدى نجاح الاستراتيجية

بمجرد تحديد المنصات التي ستطلق حملتك التسويقية عليها لا يكون أمام سوى البدء بالتنفيذ ومتابعة الأداء حتى تتمكن من الحكم على مدى فاعلية الاستراتيجية التي أعددتها، وتختلف معايير متابعة الأداء باختلاف المنصات والقنوات الترويجية المستخدمة.
ولكن من المهم سؤال عميلك عن أول منصة قام بمشاهدة محتواك فيها حتى تتعرف على المنصة الأكثر جذبًا لعملائك ويتم التركيز عليها فيما بعد.
وهناك عدد من المقاييس لمتابعة أداء الاستراتيجية التسويقية ومنها:
مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي من خلال نسبة الوصول وعدد الاعجابات والتعليقات، إضافة إلى معدلات النقر على المحتوى أو الروابط، ووقت المشاهدة بالنسبة لمحتوى الفيديو الذي تقدمه على يوتيوب أو تيك توك.
أما بالنسبة لمعايير قياس أداء المواقع إذا كنت تستخدم موقعًا الكترونيًا أو مدونة فسوف يكون الأنسب لك هو متابعة الأداء من خلال "Google Analytics".
في النهاية سوف توضح لك هذه المعايير أي محتوى هو الأكثر تأثبرًا على جمهورك المستهدف، وأي المنصات هي الأكثر جذبً لعملائك ومن هنا يمكنك تحقيق النجاح من خلال زيادة هذا النوع من المحتوى.

استراتيجية, تسويق

كيف تبني أول استراتيجية تسويق خاصة بعملك الحر؟

بناء أول استراتيجية لتسويق لعملك الحر يحتاج منك القيام بعدد من الخطوات مثل تحديد عرض البيع المميز وإنشاء بورتفوليو، إضافة إلى اتباع نصائح الناجحين في هذه العمل واختيار أفضل المنصات للعرض.


Forlanso
5.00 min read