/Blog/7 طرق لبناء علاقة طويلة المدى مع عملائك كفريلانسر

الاحتفاظ بالعملاء وبناء علاقات طويلة معهم هو أحد أهم خطوات النجاح لأي محترف؛ فمن خلال ذلك تعزز موثوقية علامتك الشخصية وأيضًا يساعدك النجاح معهم على اكتساب عملاء جُدد؛ لأن واحدة من أفضل وسائل اكتساب العملاء هي توصيات عملائك الحاليين وسرد قصص نجاحك معهم.



لذلك في هذا المقال سوف نقدم لك مجموعة من النصائح تساعدك على الاحتفاظ بعملائك فترة طويلة وفي كل مرة يحتاج العميل إلى خدمة جديدة يختار أن يعود إليك ويوصي بك إلى الكثير من العملاء الآخرين.

أولًا: لماذا تحتاج إلى بناء علاقة طويلة المدى مع عملائك؟

هناك منافع عدة تعود عليك من الاحتفاظ بعملائك لفترة طويلة، من هذه المنافع على سبيل المثال لا الحصر:

  • وجود قاعدة عملاء دائمين معك يمنحك الكثير من الاستقرار ويعزز خبرتك وموثوقية علامتك الشخصية personal brand خاصة إذا كنت تعتمد بشكل أساسي على العمل الحر وتسعى لاكتساب عملاء من مختلف الدول.
  • إذا كنت تسعى إلى بناء علامة شخصية قوية لك في تخصص معين فهذا يحتاج إلى سرد قصص نجاحك مع عملائك وإشادتهم بخبراتك ومهاراتك، وهو ما يتطلب بناء علاقات احترافية طويلة المدى معهم.
  • الاحتفاظ بعميل حالي يعني زيادة الخبرة وتوطيد العلاقة معه وبالتالي تعاملات أكثر ومكاسب إضافية لكلا الطرفين.
  • عميل سعيد يعني ترشيحات أكثر لك من قبله وفرصة عودة أعلى.
  • استكمال عملك مع عميل سابق سوف يكون أسهل كثيرًا من بدء العمل على مشروع آخر مع عميل جديد؛ لأنك بالفعل تفهم عميلك السابق بشكل جيد، تفهم رغباته، احتياجاته وما يسعى إلى تنفيذه مما يقلل الكثير من الوقت والمجهود في الإجراءات التنفيذية.
  • العميل كذلك يفضل العمل مع فريلانسر سابق؛ لذلك لا بد أن تسعى أن تكون هذا الشخص الذي يريد العمل معه مرارًا وتكرارًا.

ثانيًا: كيف تبني علاقة مستمرة مع عملائك؟

تقضي الكثير من الوقت في تقديم عروض تسويقية لمحاولة جذب عملاء جُدد؟ ما رأيك أن تعمل على الجانب الآخر أيضًا وتحاول أن تحتفظ بعملاء عملت معهم سابقًا أو تعمل معهم الآن؟

اذهب واقرأ أهمية ذلك والمنافع التي سوف تعود عليك مرة ثانية أعلى المقال ومن ثم هيا بنا نتعرف على كيفية قيامك بذلك من خلال 7 طرق!

1.افهم عميلك جيدًا.
2.أدي عملك باحتراف.
3. تواصل بشكل منتظم.
4. كن مبادرًا.
5. راقب الأحداث المهمة لعميلك.
6. كافئ عملائك الدائمين.
7. استمر في التعلم والتطور.

افهم عميلك جيدًا

في أول اجتماع بينك وبين العميل احرص على فهمه بشكل جيد؛ لأن هذا سوف يترتب عليه جودة عملك، اسأله عن احتياجاته، تفضيلاته، ما يسعى إلى تحقيقه في الفترة القادمة.
يمكنك تحديد الأسئلة التي يجب أن تسألها له بناءً على طبيعة الخدمة التي تقدمها، فعلى سبيل المثال إذا كنت كاتب محتوى على وسائل التواصل الإجتماعي فإليك بعض من الأمور التي يجب أن تعرف إجابتها:

  • استراتيجية المحتوى التي كان يتم الاعتماد عليها في السابق.
  • أهم النقاط التي تميز الخدمة أو المنتج Unique Selling Points.
  • أهم المنافسين للعلامة التجارية المباشرين وغير المباشرين.
  • أهم الخطوط العريضة للعلامة التجارية Brand Guidelines مثل المبادئ، صوت العلامة التجارية ونبرة الصوت….إلخ.
  • الفئة التي تستهدفها العلامة التجارية وأهم صفاتها.
  • المشاكل التي يواجهها المشروع حاليًا ويسعون إلى إيجاد حل لها والميزانية المتاحة للقيام بذلك.

بعد أن تعرف إجابات الأسئلة التي تهمك وتفهم عميلك جيدًا قم بدراسة هذه الإجابات بوضوح قبل أن تضع خطة عملك، يمكنك أن تطلب الإذن من العميل أن تقوم بتسجيل أول اجتماع.

أدي عملك باحتراف

حتى تكسب ثقة عملائك ينبغي أن تؤدي عملك باحتراف من خلال أن تحدد بوضوح ما سوف تقوم به وذلك في إطار زمني محدد بما يناسب عميلك، كن أمينًا واحترافيًا في قيامك بذلك.

التزم بما حددت القيام به والتسليم في المواعيد المحددة، احرص حرصًا شديدًا ألا تفوت موعد تسليم deadline فهذا سوف يعود بالسلب على ثقة العميل واعتماده عليك.

تساعدك فورلانسو في ذلك عن طريق متابعة عملك من خلال مكتبك الافتراضي على المنصة، مما يجعل تركيزك على المهام أيسر ودون تشتت.

تواصل بشكل منتظم

في بداية استلامك للمشروع حدد طرق تواصل تناسبك وتناسب العميل سواء كان التواصل عبر الإيميل، الواتساب أو غيرهم من الطرق وكذلك حدد مواعيد تواصل تناسبكم، والجدير بالذكر أن منصة فورلانسو لا تعيق تواصلكم بأي وسيلة تريدون سواء على المنصة نفسها أو خارجها بل تسمح بكافة الطرق.

بناءً على هذه الطرق والمواعيد احرص على أن تتواصل مع عميلك بشكل منتظم، تعلمه بتحديثات العمل، توجه له الأسئلة، أو أن تعرف رأيه وملاحظاته عن عملك وكيف أفاد العلامة التجارية؛ كل هذا سيؤدي إلى شعور العميل بمدى اهتمامك بالمشروع.

كن مبادرًا

فهمك لعميلك جيدًا ولاحتياجات مشروعه سيمكنك من إيجاد أفكار كثيرة للعمل على التطوير وحل المشكلات، لا تتردد في طرح هذه الأفكار عليه وكن مبادرًا ولا تنتظر أن يعرض هو عليك خاصة أنك أنت الذي على دراية كاملة بطبيعة عملك.

خلاصة القول اهتم كثيرًا بالمشروع وبإنجاح العلامة التجارية وبادر بطرح الأفكار والتطويرات، ولا تضع كامل تفكيرك على إنهاء المشروع فحسب.

راقب الأحداث المهمة لعميلك

بعد إنهاء تجربة ناجحة على مشروع مع أحد العملاء لا تجعل هذا يكون آخر عهدك معه، بل احرص على الاحتفاظ بيباناته وطرق التواصل معه خاصة إذا كانت تمت المعاملة بينكم بشكل لائق ماديًا وعمليًا، يتطلب الأمر في هذه الخطوة تصنيف عملائك والتركيز على احتياجاتهم.

حيث أن هناك عملاء قد يحتاجون إلى خدمة معينة لمرة واحدة مثل تصميم لوجو للعلامة التجارية وهذه فرصة العمل معه مرة أخرى قليلة، لكن إذا كنت تتابع عميلك بشكل جيد ستجد الكثير من الفرص لتزويده بخدمات أخرى مثل تحريك الشعار، إضافة نمط جديد لتغيير الشعار حتى يتناسب مع فعالية معينة أو غيرها من التطويرات، فلا تفقد متابعة هذا العميل باستمرار وفرص تأدية خدمات له.

على الجانب الآخر هناك عملاء يحتاجون إلى خدمات معينة مرارًا وتكرارًا على سبيل المثال الحملات الإعلانية، هذا النوع الثاني من العملاء احرص على تتبع مناسباته الهامة مثل التوسع في العمل، بناء علامة تجارية جديدة وغيرها من المناسبات التي تتيح الفرص للعمل معه مرة أخرى، في هذه الحالة قم بتقديم المباركة له وإعلامه أن يسعدك أن تعمل معه مرة أخرى.

كافئ عملائك الدائمين

إذا كان لديك عميل يختار أن يعمل معك مرة بعد مرة فبالطبع ينبغي أن تميزه وتقدم له مزيد من التقدير، خاصة إذا كانت العلاقة بينكم تسير في إطار جيد ويقوم بدفع مستحقاتك بشكل منتظم.

يمكنك أن تقدم له خصومات في المرات القادمة، في المناسبات الهامة، وإذا كنت تطلب منه أن يقوم بترشيحك لعملاء آخرين ويقوم بذلك يمكن أن تقدم له خصم مع كل عميل جديد يرشحك له.

قيامك بمكافأة عميلك المستمر بهذا الشكل يجعلك تكسب ولائه واستمراره معك كما يحفزه لترشيحك لمزيد من العملاء دون أدنى مجهود منك، وفي فورلانسو نضمن لكلا الطرفين الجودة واستلام المستحقات بسهولة ويسر وبطرق مختلفة.

استمر في التعلم والتطور

كلما وجهت مزيد من الاهتمام بالتعلم وتطوير مهاراتك كلما زادت فرصة اختيار عملائك لك بشكل دائم خاصة أن السوق سريع التغير مع هذا الكم الهائل من التطور التكنولوجي.

يمنكك أن تدرس كل عميل عملت أو تعمل معه وتقوم بتحديد المهارات التي سوف تحتاج إليها علامته التجارية في المستقبل وتبدأ في تعلمها؛ وذلك حتى تزيد من قيمة ما تقدمه له فبالتالي تزيد فرصة بقائه معك.

أما عن المهارات التي يصعب عليك تعلمها ويحتاج إليها عملائك فيمكن أن تقوم بترشيح مستقلين آخرين للعمل معهم، وسوف يكون هذا فرصة لتوسيع عملك الحر وكسب المزيد من العملاء.

كيف تساعدك فورلانسو في بناء علاقات طويلة مع عملائك؟

توفر لك المنصة العديد من الخصائص التي تساعدك في توطيد علاقاتك مع عملائك على رأس هذه الخصائص:

  • تسمح فورلانسو بكافة طرق التواصل سواء خارج المنصة أو داخلها، فاختر دائمًا الطريقة التي تفضلها في التواصل مع عملائك.
  • توفر طرق دفع وسحب متنوعة في مختلف الدول، لتيسير الدفع إذا كنت تتعامل مع عملاء أجانب وكذلك تيسير سحب أموالك بالطريقة التي تفضلها بأقل عمولات ممكنة.
  • تمكنك المنصة من إدارة كافة وكل أنواع عملائك من خلالها، سواء كان المشروع الذي تعمل عليه صغير، متوسط، طويل الأجل، سواء كان عمل جزئي أو دوام كامل، وهو ما يُعرف بإدارة الخدمات المرنة الذي تُقام عليه منصة فورلانسو.
  • نساعدك على استهداف ما تشاء من العملاء دون أن تخشى المنافسة الخارجية القاسية.

في النهاية، الاحتفاظ بعميل حالي أمر هام جدًا لكل مستقل ويعود على كلا الطرفين بالكثير من المنافع.

قدمت لك فورلانسو في هذا المقال خطة متكاملة لبناء علاقة ناجحة ومستمرة مع عملائك مع بيان كيف تساعدك المنصة في رحلتك.

أخبرنا الآن إذا كان لديك طرق أخرى لذلك!

علاقات العملاء, العمل عن بعد , اكتساب العملاء

7 طرق لبناء علاقة طويلة المدى مع عملائك كفريلانسر

تسعى كفريلانسر لبناء علاقات طويلة الأجل مع عملائك؟ إليك الدليل الوافي من فورلانسو بالخطوات التي تقوم بها من أجل تقوية علاقتك بعملائك وتجعلهم يعودون إليك دائمًا


Forlanso
5.00 min read